azizcom
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أســاســيـــات الــنـــقــــد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق ياسر20
ادارة الموقـع
ادارة الموقـع
عاشق ياسر20


ذكر عدد الرسائل : 372
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

أســاســيـــات الــنـــقــــد Empty
مُساهمةموضوع: أســاســيـــات الــنـــقــــد   أســاســيـــات الــنـــقــــد Emptyالأحد أبريل 20, 2008 7:34 am

النقد الأدبي القديم

تعريف النقد

النقد لغة : هو بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته ، وفي الأدب يعني النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها .

أولآ : النقد الأدبي في مرحلة النشأة والتطور :

استعمال النقد :

1 - أول ما استعملت فيه كلمة النقد كانت بمعني فرز الدراهم والدنانير - قديماً - لبيان الصحيح والمزيف منها ، وتلك مهارة يختص بها الصيارفة وقال الشاعر في هذا الاستعمال :
إن نقد الدينار صعب إلا على الصيرف ، فكيف نقد الكلام

2 - ثم انتقلت إلي نقد أخلاق الناس وعاداتهم ، وبيان ما يتحلون به من كريم الصفات . وما يعاب على أحد من السلوكيات ، ولهذا قالوا [ إن نقدت الناس نقدوك ، وإن عبتهم عابوك ] .

3 - ثم دخلت كلمة النقد في نقد الشعر والخطب في العصر الجاهلي ، حيث كانت أسواق العرب أشبه بالنوادي الأدبية اليوم - يلقي فيها الشعراء قصائدهم .. وكل يتباهي مفتخراً بقومه ... والناس يسمعون ، ثم يقولون رأيهم .. وهي في هذا الوقت ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي ، وهذه هي المرحلة الأولي لظهور النقد الأدبي وتطوره .

* نماذج من النقد الأدبي في هذه المرحلة

1 - ألقي شاعر يسمي ( المتلمس ) قصيدة على جمع من الناس ، وكان من بينهم الشاعر : طرفة بن العبد - فلما قال المتلمس



وإني لأمضي الهم عند احتضارهبناج عليـه الصيعريـة مكـدم



ومعني البيت ( إنني أتغلب على الهموم التي تحضرني بالسير على جملي فأنجو منها به ) .
عندئذ قال طرفة : استنوق الجمل - أي جعله ناقة . فقد وصفه بصفات الناقة وهي ( الصيعرية ) وهي علامة في عنق الناقة لا البعير .
2 - جاء في قصيدة لحسان بن ثابت




لنا الجفنات الغر يلمعن في الضحىوأسيافنا يقطرن من نجـدة دمـا



فنقده النابغة وقال له

- إنك قلت : ( الجفنات ) وهي من جمع القلة ، والأحسن لو قلت ( الجفان ) لكثرة العدد .
- وقلت : ( يلمعن ) ( في الضحى ) أي تلمع في وضح النهار - ولو قلت ( يبرقن ) ( في الدجي ) لكان أبلغ لأن الضيوف في الليل أكثر طروقا .

- وقلت أيضا : ( أسيافنا ) وهي جمع قلة - ولو قلت ( سيوفنا ) جمع كثرة لكان أفضل .
- وقلت ( يقطرون دما ) أي تسيل منها قطرات الدم . ولو قلت يجرين ) لكان أفضل فجريان الدم دلالة على كثرة القتلى من الأعداء .

ونلحظ في نقد النابغة السابق أنه يركز على مدي دقة استعمال الكلمات الملائمة للمعني ، وكيف تكون كلمة أدق وأبرع في التعبير عن المعني المراد لأن نجاح الشاعر في اختيار أدق الكلمات المناسبة يسهم في قوة المعني وتأثيره في نفس السامع ،
ولهذا قال النابغة لحسان : إنك لا تحسن أن تقول مثل قولي :




فإنك كالليل الذي هو مدركـيوإن خلت أن المنتأي عنك واسع



فأنت تري الأسلوب واضحا تمام الوضوح ، مع عمق المعني المراد ، حتي أنك تحتاج للتريث والأناة في معرفته . فهو يعتذر للنعمان عن المنذر ، معلنا أنه لا يستطع الهرب منه إلي أي مكان - كالليل لا مهرب منه .
كان النقد في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي .

o وقيل في الجاهلية : أشعر الشعراء امرؤ القيس إذا ركب ، والأعشى إذا رغب

o وفي عصر صدر الإسلام قال عمر بن الخطاب : إن زهير بن أبي سلمة هو أحسن الشعراء ، لأنه لا يمدح الرجل إلا بما فيه ، ولا يعاطل في القول .

في العصر الأموي كان مجلس عبد الملك بن مروان ميدانا متسعاً للنقد والتذوق وهو نفسه كان مشاركا في ذلك . روي أنه سمع عن الشاعر (( نصيب )) قوله




أهيم بدعد ما حبيت فإن أمتفوا حزنا من ذا يهيم بها بعدي



فقال بعض من حضر : أساء القول . أيحزن لمن يهيم بها بعده ، فقال به عبد الملك ابن مروان : لو كانت قائلاً فماذا تقول ؟ قال :
........................... أو كل بدعد من يهيم بها بعدي

فقال عبد الملك : أنت أسوأ قولا ، والأفضل لو قال



أهيم بدعد ما حبيت فإن أمـتفلا صلحت دعد لذي خلة بعدي



4 - مدح جرير الخليفة عبد الملك بن مروان ، فقال

هذا ابن عمي في دمشق خليفة لو شئت ســـاقكم إلي قطينا
فلما سمعه عبد الملك قال : ما زاد على أن جعلني شرطيا - والله لو قال ( لو شاء ) لسقتهم إليه قطينا .
وقد أخطا جرير في قوله ( شئت ) بإسناد الفعل لنفسه ، وجعل الخليفة شرطيا عنده - وهذا لا يليق بمقام الخليفة ، ولو استبدل كلمة ( شاء ) أي الخليفة مكان ( شئت ) لحظي بما يريد .

5 - قالت ليلي الأخيلية في مدح الحجاج




إذا نزل الحجاج أرضاً مريضةتتبع أقصـي دائهـا فشفاهـا




شفاها من الداء العضال الذي بهاغـلام إذا هـز القنـاة سقاهـا



فعاب الحجاج قولها ( غلام ) لأنها كلمة تدل على الجهل والطيش وقلة الخبرة والتجربة - وهذا لا يناسب ذكاء الحجاج وسطوته ، التي عرف بها ، وكان الأفضل لو قالت ( همام - شجاع )

يتبين لنا من الكلام السابق ,, ونقد الابيات للشعراء المعروفين ,, انه لا يوجد احد معصوم عن الخطاء

ويتبين لنا مقدرة الناقد على ايجاد بديل للكلمة المنقودة .. وتصحيحها .. فلا يوجد ناقد لايستطيع ايجاد بيت بديل للبيت المنقود .. او ايجاد وزن للقصيدة جديد غير الوزن الذي بنية عليه القصيدة

فهذه اسايات النقد ... وهي البحث عن الافضل دائماً مع الاستطاعة .. وفي حدود الادب

تحياتي لكم جميعاً


عدل سابقا من قبل عاشق ياسر 20 في الخميس أبريل 24, 2008 7:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smile
عضو برونزي
عضو برونزي
smile


انثى عدد الرسائل : 317
العمر : 30
الموقع : لا يوجد
العمل/الترفيه : لا يوجد
المزاج : أســاســيـــات الــنـــقــــد Wnasa10
بلادي : أســاســيـــات الــنـــقــــد Male_k10
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

أســاســيـــات الــنـــقــــد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أســاســيـــات الــنـــقــــد   أســاســيـــات الــنـــقــــد Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2008 12:18 pm

مشكور الصراحه اول مره اعرف هالمعلومات
تقبل مروري .. ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق ياسر20
ادارة الموقـع
ادارة الموقـع
عاشق ياسر20


ذكر عدد الرسائل : 372
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

أســاســيـــات الــنـــقــــد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أســاســيـــات الــنـــقــــد   أســاســيـــات الــنـــقــــد Emptyالخميس أبريل 24, 2008 7:12 am

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أســاســيـــات الــنـــقــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azizcom :: المنتديات الادبيـه :: همس القوافي-
انتقل الى: